هذه الرسالة تفيد بأنك لم تسجل الدخول أو لم تنشئ عضوية في المنتدى. لإنشاء عضوية جديدة الرجاء اضغط هنـا
تعليمات التقويم المكتبة التقييم العام
العودة   فرسان الطب - Med Knights - MKS > دراسـات مـا بـعـد الـتـخـرّج - Postgraduate Studies > ساحة دراسات ما بعد التخرج العامة :: Postgraduate General Zone


MNG medical newsbar v5.0 © 2008-2010 mng - mks forum




إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-01-2010, 06:34 PM   #1
اللغبي
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
البلد: السعودية
الجامعة: جامعة الملك خالد بأبها
التخصص: طب بشري
المستوى: السنة الخامسة
المشاركات: 14
التقييم: 26


اللغبي is on a distinguished road


من مواضيعي
افتراضي كيف تحضر sle و mcceeو usmle في وقت وحد؟ (مفيد جدا للذين يريدون اختصار الوقت)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

أولا..قل: لا إله إلا الله..ثم خذ نفس عميق..وإذا كنت مستعجل أو ورائك شغلة فقم بحفظ الصفحة وبعدين اقرأ الموضوع على رواقة ...على حسب وقتك..لأن الموضوع يحتاج له إلى شويت رواقة وشويت تركيز وشويت تفكير..

اقتراح مهم:

إذا بدأت تحضر للـ USMLE step 2 CK قبل التحضير لغيره من الإختبارات فكأن صدت عدة عصافير بحجر واحد ..بحيث إذا أتمتت التحضير المناسب له.. تستطيع إجراء اختبار القبول في البورد الأمريكي والكندي والسعودي وغيره في وقت واحد لأن المحتوى لتلك الإختبارات واحد تقريبا!! وهذا في أغلب الأحوال في نظري!!


وفي رأي أن هذا هو الأنسب في وضع بعض الطلاب (وهم كثير جدا في نظري!) وهو البدء في التحضير لـ
USMLE step 2 CK

والسبب كما ذكرت يتمثل فيما يلي:

المادة العلمية التي يتم الإختبارفيها في
USMLE step 2
مشابهة لنفس المادة العلمية التي يتم الإختبار فيها في اختبارات القبول الأخرى مثل اختبار القبول في البورد السعودي واختبار القبول في البورد الكندي وغيره من بعض اختبارات القبول...


وهذا يجعل من البدء في التحضير للـ
USMLE step 2
يتميز بميزة وهي: أنه لو قدر الله أنك لم تقبل في برنامج البورد الأمريكي بعد أدائك لإختبار
USMLE step 2
لأي سبب من الأسباب ...فتستطيع أن تقوم بالتقديم على برامج البورد الأخرى كالسعودي والكندي وغيره وأنت مطمئن..لأنك قد أتممت تحضير المادة العلمية التي سيتم السؤال عنها في تلك الإختبارات عن طريق تحضيرك واختبارك لـ

USMLE step 2

وقد لاحظت أن من يحضر لتلك الإختبارات بهذا الشكل يحصل على درجات عالية جدا في اختبار القبول في البورد السعودي ويجتاز اختبار القبول في البورد الكندي وغيرها ببساطة... لأن الغالب أن تلك الإختبارات أسهل من اختبار القبول في البورد الأمريكي..لذالك كن لبيبا وحاول اقتناص الفرص..فالحياة كلها فرص ويجب علينا التخطيط الدقيق لكي نصيب الهدف ونستغل تلك الفرص...

الإقتراح الذي بالأعلى سيجرنا إلى سؤال مهم؟! وهو:

ما هو الأنسب البدء أولا في
USMLE step 1
أو البدء أولا في
USMLE step 2
؟؟

السؤال الذي بالأعلى ليس له إجابة واحدة..فقد يكون المناسب في وضعك البدء بالمرحلة الأول وقد يكون المناسب البدء في المرحلة الثانية..ولكي تتضح لك الصورة أكثر فستجد الإجابة في السؤالين القادمين بإذن الله..

متى تبدأ تحضر للـ USMLE step 2؟؟؟

أرى والله أعلم أن يبدأ الشخص في هذا المرحلة إذا كان من أحد الأصناف التالية:

1- شخص لا ينوي الذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية مطلقا ويريد إكمال البورد إما في السعودية أو في أي دولة أخرى لا يشترط في اختبارات القبول فيها إلمام بالمواد الأساسية.

أو
2- إذا كان احتمال ذهابك إلى الولايات المتحدة الأمريكية ضيئل جدا..فبعض الأشخاص يفكر أن يذهب إلى هناك ولكن احتمال ذهابه إلى هناك نظرا لأي سبب ضئيل جدا..فالأنسب له أن يبدأ بالمرحلة الثانية في نظري..
أو

3- إذا كنت طالبا وتريد دافع لك للقراءة والإجتهاد في السنوات الإكلينيكية في دراستك في الكلية ..فهذا الإختبار قد يدفعك للجد والإجتهاد فيها بشكل أكبر.
أو
4- إذا تجاوزت المرحلة الأولى وتريد البدء في المرحلة الثانية..
أو
5- إذا كنت تريد شهادة قوية في السيرة الذاتية..
ومن سلبية البدء في المرحلة الثانية هو أنها تبعدك عن المواد الأساسية وهو ما قد يجعلك تطيل مدة التحضير للفترة الأولى بعد انتهائك للمرحلة الثانية لأنك ابتعدت كثيرا عن المرحلة الأولى..ولكن هذا لا يؤثر كثير..فقد وجدت الكثير الذين بدأوا بالمرحلة الثانية وبعد انتهائهم منها انتقلوا إلى المرحلة الأولى وحضروا فيها ومشت أمورهم!


متى تبدأ تحضر للـ USMLE step 1؟؟؟
أرى أن تبدأ تحضر لهذا الإختبار في الحالات التالية:


1- إذا كنت طالب في السنوات المبكرة في الكلية... وكنت تريد شيء يدفعك للقراءة والإطلاع في تلك السنوات فهذا الإختبار في رأي من أقوى الدوافع لذالك ...
أو

2- إذا كنت تخطط فعليا (بما يشكل أكثر من 50% تقريبا من توقعاتك المستقبلية) الإلتحاق بالبورد الأمريكي..فبغض النظر سواء كنت في السنوات الأساسية في الكلية أو كنت في السنوات الإكلينيكية..فإذا كنت تخطط بشكل كبير وبشكل جدي الإلتحاق بالبورد الأمريكي وكنت تشعر أن الأمور ستكون في صالحك..أرى أن تبدأ التحضير للمرحلة الأولى فهذا سيسهل عليك بعض الأمور المستقبلية بإذن الله المتعلقة بالإلتحاق بالبورد الأمريكي..
أو
3- إذا كنت تريد شهادة قوية في السيرة الذاتية...
أو
4- إذا كنت في طالب حديث في الكلية ولم تخطط للمستقبل بشكل جدي ..فأرى والله أعلم أن تستغل الوقت وتبدأ تحضر للمرحلة الأولى سيرا مع دراستك الأكاديمية النظامية..


ما هو رأيك يا أخ عبدالرحمن في جميع ما سبق؟!
أرى والرأي لكم أن الطالب يجب أن يحضر لأحد المرحلتين (يختار على حسب ما يناسبه)..فهذا هو المناسب في نظري وهو أن يحدد الطالب بعد الإستشارة والإستخارة أي المرحلتين يبدأ ومن ثم يستعين بالله ويبدأ...

لاتقع في الخطأ التالي:

لاتقع في مصيدة التسوييف والتأجيل..يجب عليك أن تقرر بما أنك لا زلت طالب في الكلية

البدء في أي مرحلة من المرحلتين السابقتين.. لكي تستفيد من الوقت وتستثمر ه قبل أن تفوت عليك الفرصة..وبعد إتخاذك القرار.. ابدأ في أقرب وقت..

اقتراح مهم إلى الذين هم في السنوات الإكلينيكية ولم يبدأوا التحضير لأي من المرحلتين..

اقترح على الذين في السنوات الإكلينيكية ولم يبدأوا بالتحضير لأي من المرحلتين وهو أن يقرروا البدء إما في المرحلة الأولى (إذا كنت تخطط بشكل جدي للإلتحاق بالبور الأمريكي) أو البدء في المرحلة الثانية..وإذا قررت البدء في المرحلة الأولى فأرى أن تبدأ تحضر فعليا للمرحلة الأولى وتقوم في نفس الوقت بالقراءة للمرحلة الثانية كجزء من دراستك الجامعية..يعني: تقوم بإخذ مراجع المرحلتين الأولى والثانية..وتقوم بالتحضير الفعلي للمرحلة الأولى وتقوم بالقراءة للمرحلة الثانية في نفس الوقت..وهذا لكي تجمع وتوفق بين السنوات الأساسية والإكلينيكية ولكي لا يؤثر تحضيرك للمواد الأساسية على أدائك في السنوات الإكلينيكية أو في سنة الإمتياز..ولكي تقتصر على نفسك مدة التحضير للمرحلة الثانية بعد إنتهائك للمرحلة الأولى ...هذه النقطة التي ذكرتها لكم هنا هي أهم نقطة في الموضوع بكل صراحة .. وبكل صراحة لم أكتب الموضوع هذا كاملا إلا من أجل هذه النقطة..أتمنى أن تفهمها بالشكل المطلوب فهي مهمة في وضع كثير من الطلاب..

على العموم إذا بدأت تحضر للمرحلة الأولى وأنت في السنوات الإكلينيكية ..احذر أن يؤثر ذالك على دراستك الأكاديمية..وهذا ما يتطلب منك حسن إدارة للوقت وحسن تخطيط..


بعد جميع ما سبق..سيظهر سؤال جديد..وهو كيفية التحضير..فكيف تحضر لأي من المرحتين؟!

طريقة التحضير تختلف من شخص إلى آخر..وليس هناك طريقة واحدة فقط متبعة..بل هناك عوامل كثيرة تؤثر فيها وهي ما يلي:

1) الحالة المادية..فيمكن أن يكلفك التحضير إذا إلتحقت ببعض المعاهد عدة آلاف ويمكن ما يكلفك شيء إذا اعتمدت على تصوير للكتب وعلى الدراسة الذاتية..

2) السنة الدراسية التي أنت فيها..فإذا كنت في بداية السنوات الأساسية فلا تستطيع البدء في المرحلة الثانية..

3) القدرات الشخصية: فإذا كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون الإقتصار على الدراسة الذاتية فقد يكون من المناسب لك الإلتحاق بإحدى المعاهد أو بعض الدورات المهتمة بالتحضير..

4) الدرجة التي تريد تحقيقها في الإختبار: فإذا كنت تطمح إلى درجة عالية في الإختبار فستكون طريقتك مختلفة عن الذي يريد فقط أن يتجاوز الإختبار..
5) مهارة القراءة لديك:فإذا كنت إنسان تحب القراءة ولا تمانع في الجلوس لساعات طويلة مع الكتب فهذا قد يؤثر في اختيار المراجع..فهناك مراجع طويلة تحتاج إلى طول نفس وهناك مراجع قصيرة لا تأخذ الكثير من الوقت مقارنة بالأولى وهذه نقطة مهمة جدا..

6) المدة التي تخصصها للتحضير: فإذا كانت المدة التي خصصتها للتحضير قصيرة فستكون طريقتك مختلفة عن الذي يجعل مدة طويلة للتحضير..

7) مهارة الإستماع لديك: فإذا كنت ترغب في الإستماع أكثر من القراءة فهناك مراجع مصاحبة لها عدة محاضرات مسجلة وهناك معاهد تقدم محاضرات مسجلة ومحاضرات حية إذا كنت ترغب بهذه الطريقة..
على العموم..العوامل السابقة هي التي تحدد كيف تحضر للإختبار..فأتمنى منك بعد أن تحدد وضعك وإمكانياتك أن تقرر ماهي الطريقة التي تحضر من خلالها..وأتمنى أن لاتبدأ في التحضير إلا وأنت قد حددت آخر خطوة تخطوها في التحضير..يعني لا تبدأ إلا إذا كنت عارف النهاية ويجب أن يكون عندك سلسلة من الخطوات تسير عليها في جميع مراحلك للتحضير..

على العموم:


بخصوص التحضير للمرحلة الأولى فهناك موضوع متكامل عنها من كتابتي بعنوان:


USMLE step 1 كيف تجتاز بنجاح

(المشاركة رقم 2)

أما بالنسبة للتحضير للمرحلة الثانية..فبكل صراحة لم أبحث فيها كثيرا لأني مشغول بالمرحلة الأولى..ولكني قررت أخذ كتب كابلان فيها والأشرطة الخاصة بها إن شاء الله مبدئيا لكي أقرأ منها كجزء من دراستي الجامعية ولكن..



ولكن إذا كنت تقرر البدء في المرحلة الثانية..فخذ أولا الكتاب المسمى:

First Aid in USMLE step 2 , CK

وبعد قرأتك لأول أجزاء منه ستتضح لك الصورة عن ماهو الإختبار وما هي المواد التي يشملها الإختبار وسيذكر لك الكتاب المعاهد والمراجع المفيدة للتحضير للإختبار وسيوجهك ويعطيك بعض النصائح المهمة بهذا الشأن..


مهم:

ليس التحضير للـ
USMLE
هو أهم شيء في حياة طالب الطب أو في حياة الطبيب..فهناك بعض البوردات لا تطلب منك أي شيء له علاقة بهذا الإختبار ولا تختبرك أصلا فيما يتم الإختبار فيه في هذا الإختبار...لذالك حاول أن تكون مرنا في التفكير ..

وأخيرا..


أتمنى من أي شخص يقرأ موضوعي ويجد فيه أي أخطاء أو أي سلبيات أن يقوم بالتواصل معي وبإعلامي بتلك الأخطاء.. لأني أبقى طالب ولم أختبر أي من الإختبارات المذكورة بالأعلى.. وإنما بحثت في هذا الموضوع فترة طويلة واستشرت فيه كثير وخرجت بالنقاط السابقة فأحببت أن أشارككم إياها..لذالك أطلب من أي شخص يجد خطأ أن يقوم بتعديله إما في رد وتعقيب على الموضوع أو يقوم بمراسلتي على الإيميل أو البريد الخاص وسأعدل تلك الأخطاء بإذن الله..

مع تحيات: عبدالرحمن اللغبي – سنة خامسة- كلية الطب بأبها

سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك

التعديل الأخير تم بواسطة Dr.Leon ; 21-01-2010 الساعة 02:57 AM. سبب آخر: مخالفة القانون رقم 14 & 21
اللغبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس



ما هو رأيك في هذا الموضوع؟ شاركنا وجهة نظرك، و اكتب ردك الخاص
What do you think of this topic? Share us your opinion and post a reply



قديم 19-01-2010, 03:11 PM   #2
الصورة الرمزية dr_sahran
dr_sahran
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: جدة
الجامعة: جامعة الملك عبد العزيز
التخصص: طب اسرة
المستوى: R1
العمر: 29
المشاركات: 226
التقييم: 43


dr_sahran is on a distinguished road


من مواضيعي
افتراضي رد: كيف تحضر sle و mcceeو usmle في وقت وحد؟ (مفيد جدا للذين يريدون اختصار الوقت)

أخي العزيز
من باب انتشار الفائدة و عموم النفع
ونظرا لان المنتدى الذ كتبت فيه موضوعك يمنع المشاهدة الا بالتسجيل
و من باب ان بعض الاعضاء قد يكسل عن القيام بالتسجيل
احببت ان انقل مشاركتك كما هي في هذا المنتدى و التي تخص الجزء
USMLE step 1 كيف تجتاز بنجاح

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده




متفائل واليأس بالمرصـــــــاد متفائل بالسبق دون جــــــــياد


متفائل رغم القنوط يذيقنــــــا جمر السياق وزجــــرة الجلاد


متفائل بالغيث يسقي روضنـا وسماءنا شمس وصــحو بادي


متفائل بالزرع يخرج شطــأه رغم الجراد كمنجل الحصـــاد


متفائل ياقوم رغم دموعكــــم إن السماء تبكي فيحى الوادي




اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسالك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب


الدعاء السابق مطلع دعاء الإستخارة الذي أرى أن من المناسب أن يصلي الشخص هذه الركعتين قبل الشروع في الإعداد لهذا الإختبار وقبل الشروع في أي أمر من أمور هذه الدنيا لأنه لا يعلم أين الخير ولا يعلم أين الأفضل والأنسب في هذه الحياة المتقلبة الأمواج...



ما في المقام لذي عقـــل وذي أدب من راحة فدع الأوطان واغــــــترب


ســــــافر تجد عوضـــــا عما تفارقه واكدح فإن لذيذ العيش في النصـــب


إني رأيت وقوف الماء يفــــــــــسده إن سار طاب وإن لم يسر لم يطــب


والأسد لولا فراق الغاب ما افترست والسهم لولا فراق القوس لم يصـــب


والشمس لو وقفت في الفلك دائمــــة لملها الناس من عــــــجم ومن عرب


أهدي لكم تعب عدة أشهر من البحث والإستشارة والتحليل في موضوع كثيرا ما شغل أذهن طلاب و خريجي كلية الطب... وهذا الكلمات اليسيرة التي بين أيديكم كلفنتي الكثير من الوقت والجهد والإتصالات والقراءة (والمال كذالك!) ولم يكن لي في بداية هذا البحث الرغبة في كتابته بهذا الشكل ولكني عندما بدأت بالإهتمام بهذا الموضوع (USMLE ) لم أجد من استشير! فحاولت أن أسلك الطريق الذي يسلكه عامة الطلاب في التحضير لهذا الإمتحان ولما بدأت في ذلك الطريق وعلم البعض من الزملاء بذلك بدأوا يطرحون علي الأفكار الواحدة تلو الأخرى فهذا يقول خذ الكتب الفلانية وذلك يقول شارك في الدورة الفلانية والأخر يقول الوقت ليس مناسبا للتحضير فبدأت الأوراق تتبعثر من بين يدي وبدأت أشعر أن طريقتي قد تحتمل الخطأ فحينها توقفت ووقفت مع نفسي واستخرت الله هل أبدا أو لا؟؟ وبعد الإستخارة طاوعتني نفسي بالبدء ....فقررت قبل البدء أن أجعل لي خطة مدروسة أعرف نهايتها منذ البداية وشعرت أنه لكي تكون عندي تلك الخطة لابد أن أكون على دراية بالمراجع والمصادر والطرق التحضيرية للإختبار....

وكنت أتوقع في بادئ الأمر أن الطلاب عندهم طريقة تحضيرية واحدة يسيرون عليها فلما شرعت في البحث ازدادت حيرتي فظهر لي مع البحث أن الطلاب يختلفون في التحضير من شخص إلى آخر ومن مجموعة إلى آخرى ومن دولة إلى دولة ففي تلك اللحظة قررت أن أعمل بحث بعنوان:



أفضل الطرق وأنجحها وأسهلها وأضمنها لإجتياز USMLE step 1!!


فكانت النتيجة هي الكلمات اليسيرة التي أمامكم الآن في هذه الصفحة التي أسال الله أن ينفع بها كاتبها وقارئها...

وأحببت أن يكون الموضوع على شكل سؤال وجواب لكي تصل المعلومة بشكل أفضل ولكي لا يمل القاريء بسرعة وحاولت أن أغطي الأسئلة التي قد تخطر في ذهن القارئ...
وإذا كنت أيها القارئ من الأشخاص الذين لا تريد قراءة الموضوع كاملا فقد جعلت لك في آخر الموضوع ملخصا لرأي تجاه هذا الإختبار وكيفية التحضير له..فإن كنت كذالك فاقفز إلى آخر الموضوع وانظر إلى الملخص...

و إذا كنت تبحث عن نقاط محددة فسيساعدك الفهرس التالي في توضيح محتويات الموضوع:

الأسئلة من 1إلى 7 تنافش :
تعريف بالإختبار ورسومه وأين يقام وأهمية درجة الإختبار والموقع الرسمي للإختبار

السؤال 8 يناقش:
المدة التي تحتاجها للتحضير لهذا الإختبار

السؤال 9:
ايجابيات عمل الإختبار للذين لا يريدون الذهاب إلى أمريكا

السؤال 10و11:
أنسب وقت لأدى الإختبار

الأسئلة 12و13و14:
كيف تحضر للإختبار؟

السؤال 15و16:
كيف تحصل على المراجع؟

السؤال 17:
ماهي المراجع الرسمية؟

السؤال 19:
مراجع أخرى إضافية

الأسئلة 22إلى 28:
الدورات التحضيرية في السعودية وخارج السعودية

الأسئلة 29 و30:
الدورات التحضيرية في المنزل!

السؤال 32:
منتديات ومواقع مهمته بالتحضير



أخي لن تنال العلم إلا بستـــــــة سأنبيك عن تفصيلها ببـيان


ذكاء وحرص واصطبار وبلغة وإرشاد استاذ وطول زمان


والآن أرجوا أن يأخذ كل منكم نفس عميق ثم يقول بسم الله ويبدأ في قراءة النقاش حول هذا الموضوع....


س1: أولا....السلام عليكم!!
ج: وعليكم السلام....


س2: ثانيا أنا شخص لا أعرف شيء عن هذا الإختبار..... فما هو USMLE ؟!
ج: كلمة USMLE اختصار لـ:


The United States Medical Licensing Examination


وهذا الإختبار هو أحد الشروط الأساسية للدخول في المفاضلة (match) للقبول في برامج الزمالة الأمريكية وهو يدار من قبل اتحاد المجالس الطبية من الولايات المتحدة ، (FSMB) والمجلس الوطني للممتحنين الطبيين ((NBME فلا يسمح لأي شخص سواء كان أمريكيا أو غيره بالبدء في برنامج الزمالة حتى ينهي المرحلتين الأولى والثانية من هذا الإختبار.....


س3: ماذا تقصد بالمرحلتين الأولى والثانية لهذا الإختبار...وهل الإختبار يقام على مراحل؟! واذا كانت الإجابة بنعم فكم عدد المراحل لهذا الإختبار؟! وهل يشترط أن أنهيها كاملة لكي أدخل برنامج الزمالة أو لا؟!
ج: هذا الإختبار يتكون من ثلاث مراحل steps وهي فعليا أربع مراحل وهي كما يلي:



Step 1, step 2 CK, step 2 CS, step 3



( لاحظ: يسمح للطالب والمتقدم للإختبار بالبدء بأي واحدة من المراحل التالية:


step 2 CK أو step 1


فلا يشترط فيها البدء بالترتيب كما يظن البعض فقد تستطيع أن تبدأ على سبيل المثال بـ step 2 CK ثم تجعل في الأخير step 1 وأما step 3 فغالبا تآخذ بعد البدء في برنامج الزمالة وليست شرطا مبدئيا للقبول في البرنامج)


والآن سأقف مع مراحل الإختبار بشيء من التفصيل والتطريز:



1- USMLE step 1


وهذا اختبار مكون من أسئلة متعددة (MCQ) في المواد الأساسية التالية:


anatomy, behavioral science & biostatics, biochemistry & genetics, microbiology & immunology , pathology, pharmacology, and physiology. Interdisciplinary areas such as nutrition


وهي تقريبا 7 مواد بالإجمال ولو فصلتها فقد تصل إلى 12 مادة...وهذا الإختبار يكون باستخدم الكمبيوتر فليس فيه تحديد وتظليل كما نحن متعودين ويقام في مراكز الإختبار حول العالم وهو يختبر كيفية تطبيق المبادئ الأساسية والمعلومات الأساسية في الحياة العملية (clinically oriented) في جزء كبير من أسئلته (ثلاثة أرباع الإختبار يكون على هيئة إكلينيكية) ويختبر المعلومات الأساسية بشكل مباشر في أحيان أخرى.... ويحوي الإختبار ما يقارب 336 سؤال مقسمة على 7 أقسام (seven blocks) يحوي القسم الواحد ما يقارب 48 سؤال (يعني 48 سؤال في 60 دقيقة وهو ما يعني 75 ثانية للسؤال الواحد وهذا قد يدفع البعض إلى القلق لكن الدراسات لاحظت أن العائق الأول للمختبر ليس الوقت بل مدى إلمامه بالمادة العلمية فإذا كنت تعلم الإجابة فسيكفي هذا القدر من الوقت للإجابة!) وهناك ساعة كاملة للراحة توزع خلال الإختبار فيصبح مجموع ساعات الإختبار 8 ساعات مع ساعة الراحة...


درجة النجاح في هذا الإختبار يجب أن تجتاز الـ 185*/75 وهي تعني أن تجيب بشكل صحيح على أكثر من 55 إلى 70% من مجموع الأسئلة (وليس 75% كما يعتقد البعض) وغالبا تصلك درجة النجاح بعد ثلاثة إلى ستة أسابيع من أدائك للإختبار...
ومتوسط ما يحصل عليه الطلاب في هذا الإختبار هو 217 من 270 تزيد وتنقص بمعدل 20 درجة ودرجة النجاح من 270 هي 185كما ذكرنا...


وهذا الإختبار مع اختبار step 2 CK, step 2 CSيجب أخذهم لكي يحصل الطالب على شهادة الـ ECFMG وهي الشهادة التي تؤهل الطالب للدخول في المفاضلة....



2- USMLE step 2



هذا الإختبار يحوي قسمين منفصلين تماما ...أي لا بشترط أن تأخذ هذين القسمين في نفس الوقت:


القسم الأول: Step 2 Clinical Knowledge CK


وهذا اختبار مكون من 368 سؤال مقسمة على ثمانية اجزاء (8 blocks) تستطيع أدائه في أمريكا أوفي أي دولة أخرى تقيم هذا الإختباروهو مختص بهذه المواد:


Internal medicine, obstetrics & gynecology, pediatrics, psychiatry, surgery & other areas relevant to the provision of care under supervision


وللدخول في هذا الإختبار يجب أن يكون المتقدم قد أنهى السنوات الأساسية في الكلية ويفضل أن يأخذ بعد الإنتهاء من مادة الباطنة والإمتياز...


القسم الثاني: Step 2 Clinical skill CS


وهذا الإختبار يحوي حالات كلاسيكية وهو يحوي 10 إلى 12 حالة ويتم تقييم الطالب فيه على أساس ثلاث نقاط هي:
1- أداء الإختبار السريري (physical examination) وجمع المعلومات...
2- التحدث باللغة الإنجليزية (لذالك أنت لا تحتاج إلى شهادة لغة انجليزية للدخول في برنامج الزمالة لأنهم يقيمون لغتك في هذا الإختبار لذالك لا حاجة للـ TOEFL أو ISELT للدخول في برنامج الزمالة)
3-التواصل مع المريض (وهذا نقطة مهمة جدا في هذا الإختبار)
كذالك يقيم الطالبفي هذا الإختبار على عدة أسس أخرى كإختيار الفحوصات والـ differential diagnosis....الخ...ويرى الكثير من الطلاب أن هذا الإختبار سهل جدا ولا يحتاج الكثير من الوقت للتحضير...
وللمعلومية اجتياز هذا الإختبار إنما هو بالنجاح أو الفشل وليس هناك درجات في هذا الإختبار وهذا ما يميزه عن بقية المراحل....
كذالك هذا الإختبار في خمس مدن في أمريكا...
وهذا الإختبار من المتفرض رسميا أنه يقام لمن أراد أدائه بعد أن ينهي سنوات الدراسة الأساسية ولكن المشكلة أن الطلاب الأمريكين يقومون بعمله في هذا المدن الخمس فيقدمون على غيرهم لذالك لكي تفضل عليهم يجب أن تحصل على شهادة step 1 لكي تكون مؤهلا للدخول في هذا الإختبار مع الأمريكين...



3- USMLE step 3



وهذا آخر اختبار ويجب عمله بعد المرحلتين الأولى والثانية وقد يقام في بعض الولايات بعد مباشرة العمل ومن تجاوز الإختبارين الأول والثاني فأعتقد أنه لن يجد مشكلة في اجتياز هذا الإختبار وهو إكلينيكي بالدرجة الأولى ويشترط أن يكون بعد التخرج وهو يقام في أمريكا فقط....



وسأركز كلامي من الآن وصاعدا على step 1 لذالك فإذا قلت الإختبار من الآن وصاعدا فأنا أقصد المرحلة الأولى step 1...


س4: كم رسوم دخول الإختبار لـ step 1؟
ج: رسوم دخول الإختبار هي 695 دولار وهي ما يعادل 2600 ريال وهذا إذا كنت ستأخذ الإختبار داخل أمريكا وإذا كنت ستأخذ الإختبار في خارج أمريكا فهناك رسوم إضافية تختلف من دولة إلى أخرى....


س5: أين يقام الإختبار؟.
ج:يقام step1 في العديد من الدول ولكن للأسف لم أسمع أنه يقام في السعودية ولكن سمعت أنه يقام في الكويت والإمارات والأردن وغيرها وللمعرفة المواقع التي يقام فيها الإختبار ستجدها في الموقع التالي:




وأنا لم أبحث عن المواقع التي يقام فيها الإختبار حتى الآن (لأني كنت مشغولا بالبحث عن أمور أهم في نظري) لكن المواقع التي يقام فيها الإختبار موجودة في الرابط أعلاه... فهو الرابط الرسمي لمواقع الإختبار...


س6: هل الحصول على درجة عالية في الإختبار مهم جدا أو يكفي النجاح فيه؟
ج: الحصول على درجة عالية مفيدا جدا للمتقدم وبالذات في المفاضلة بين المتقدمين على التخصصات الطبية المختلفة فعلى سبيل المثال:
لكي تجد قبول في جراحة التجميل لا بد أن تكون درجتك تقارب 248
وأما الباطنية والجراحة فيجب ان تكون الدرجة أكثر من 222في غالب الأحوال
وأما الطب النفسي فيجب أن تكون الدرجة أكثر من 208
فالدرجة المطلوبة تختلف من تخصص إلى آخر لذالك ينصح أن لا تدخل الإختبار إلا بعد أن تقوم بتحضير شامل وكافي لإن الدرجة لن تتغير إذا تجاوزته فلذالك قرر كم الدرجة التي تريدها ثم حضر على أساس ذالك وهذه نقطة مهمة جدا جدا وبالذات للطلاب الغير الأمريكين مثلنا إذ يجب على الطالب أن يحرز درجة جيدة لكي يفضل على غيره من المتقدمين وبالذات في التخصصات المطلوبة والمرغوبة....
وتشير الإحصاءات أن ما يقارب نصف المتقدمين على برنامج الزمالة الأمريكية يتم رفض قبولهم لأسباب كثيرة وأحد هذه الأسباب قد يكون الحصول على درجة منخفضة في الإختبار!!
وللإستزادة عن هذه النقطة قم بزيارة الموقع الرسمي للإختبار المذكور في السؤال التالي وكذالك هذا الموقع :





س7: هل تستطيع أن تخبرنا بالموقع الرسمي للإختبار؟
ج: نعم .... هناك عدة وكالات رسمية تقوم على هذا الإختبار وسأذكر لك عناويناها:



USMLE secretariat







Educational Commission for Foreign Medical Graduate ECFMG







Federation of State Medical Boards FSMB







National Board of Medical Examiners NBME







وما تطعمت لذة العيش حتى صرت في وحدتي للكتاب جليسا



س8: كم المدة التي أحتاجها للتحضير للإختبار؟
ج: هذه المدة تختلف من شخص إلى آخر وهي تعتمد في المقام الأول على اجتهاد الشخص وإدارته لوقته ولكن سنسير في الحكم الآن على المدة على غالب ما يحدث في أرض الواقع وهي كما يلي:
- الشخص المتفرغ (مثل المبتعثين ونحوه): يكفيهم ما يقارب 6 إلى 9 أشهر للتحضير لهذا الإختبار
- الطالب الذي لا زال في سنوات الدراسة : غالبا يحتاج الطالب في هذه الأحوال نظرا لضغط الدراسة ما يقارب سنة وعدة أشهر إلى سنتين وزيادة لكي يكمل التحضير لهذا الإختبار..


وهذا الغالب ولكني قد قابلت خلال بحثي أن بعض الطلاب قد أتموا التحضير في فترة 6-7 اشهر ووجدت أن بعض المتفرغين للتحضير أخذوا أكثر من سنة في التحضير!! وهذا يؤكد أهمية إدارة الوقت والإجتهاد في التحضير ونحوه....


س9: بما أن الإختبار للذين يريدون الذهاب إلى أمريكا والإلتحاق ببرنامج الزمالة الأمريكية فأنا شخص لا أريد الذهاب إلى أمريكا أصلا...فهل سأستفيد شيئا من هذا الإختبار ولو لم أذهب إلى أمريكا؟
ج: بما أنك لا تريد الذهاب إلى هناك فبكل بساطة ليس واجبا عليك اجراء الإختبار ولكن لو أكملت الإستعدادات لهذا الإختبار واجتزته (ولو كنت لا تنوي الذهاب إلى هناك) فستستفيد عدة نقاط في وجهة نظري وهي:


1- إضافة شهادة الإختبار في السيرة الذاتية
وهذا في رأي الشخصي مكسب بحد ذاته فإضافتك لهذا الإختبار في سيرتك الذاتية سيكون علامة مميزة لك وأعتقد أنك سوف تفضل على غيرك في بعض الأمور!! (فكر في هذه النقطة جيدا)...


2- مراجعة ما درسته في كلية الطب والربط بين المواد الأساسية والمواد الإكلينيكية
وهذا مكسب آخر في رأي وهو الربط بين تلك المواد والمواد الإكلينيكية وهناك مواد أساسية مهمة في الحياة العملية مثل:


Pharmacology, pathology, microbiology…ect



3- سيساعدك هذا الإختبار في التحضير لإختبارات أخرى مثل : SLE, MCCEE وغيرها


(وهنا أود أن أشير إلى أن step 2 وهو الجزء الثاني من الإختبار مشابهة في نظري لمثل هذه الإختبارات لذالك ينبغي التفطن لذلك)


4- لو نفرض أنك أجريت الإختبار قبل الإمتياز أوفي الإمتياز فهذا سيعكس على أدئك في سنة الإمتياز وهذا من صالح الشخص...


5- الإستفادة من الوقت فالوقت يمضي وسيأتي يوم وتتخرج من الكلية بإذن الله وفي رأي لو تخرجت وأنت حامل لشهادة هذا الإختبار أفضل من الذي تخرج وليس معه هذه الشهادة فلذالك لماذا لا نحاول الإستفادة من الوقت الآن بما أننا شبه فاضين (أقول وين الفضاوة!!!)...


6- وهناك نقطة سمعتها من بعض الأشخاص وهي أن هذا الإختبار قد يعادل باختبار القبول في البورد الكندي في بعض الجامعات الكندية...تأكدوا لأني لست متأكدا من هذه النقطة!!



ونحن أناس لا توسط عنـــــدنا لنا الصدر دون العالمـــين أو القبر



تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناء لا يغله المهر




س10:جميل.....لكن ما هو أنسب وقت لأدى الإختبار؟
أرى (وهذا رأي شخصي لا ألزم به أحد) أن أنسب وقت لأدى الإختبار هو سنة الإمتياز أو بعد الإنتهاء من الإمتياز مباشرة واذا استطاع الشخص أدى الإختبار قبل ذلك (خلال سنوات الدراسة) فهو أنسب بكثير إذا كان تحضيره جيد للإختبار وأما بعد التخرج فتعود على حسب رغبة الشخص وظروفه...


وسأترك لكل شخص منكم الحرية في اختيار الوقت الذي يراه مناسبا وسأخبركم بالوقت الذي أراه مناسبا في رأي وفي وضعي (وأعتقد أنه سيكون مناسبا للذين في نفس المستوى الدراسي الذي أنا فيه وهو المستوى التاسع – السنة الخامسة - وكذلك قد يكون مناسبا للذين في السنة الرابعة وبعض طلاب سادس وطلاب ثالث) وهو:


أن يبدأ الطالب بجمع واستخدام أحدث المراجع للتحضير للإختبار ويبدأ يحضر خلال سنة خامسة وسنة سادس وفي سنة الإمتياز...أي يحضر لمدة سنتين تقريبا.... وقبل الإنتهاء من الإمتياز أو في أثناء الإمتياز يختبر step 1 اذا كان يشعر أنه أتم الإستعداد للإختبار (وقد ذكرت في مقالتي هذه كيف تشعر أنك مستعد للإختبار) وإذا حصل أنك لم تكمل استعداداتك فأجله إلى بعد التخرج مباشرة أو بعد الإبتعاث والدراسة في المعاهد التحضيرية هناك ....


ولوعاد الزمن لبدأت من الفصل الثاني في سنة رابعة بصراحة....


وبالنسبة لنا طلاب جامعة الملك خالد فلا نستطيع أداء الإختبار إلا بعد سنة رابع (لأننا ما ننتهي من الفارما إلا بعد سنة رابع) لذلك يكون عندك الخيارات التالية:
1- بعد سنة رابع (وهذا يعني أن تبدأ التحضير من سنة ثانية تقريبا) وبالصراحة أنا شخصيا لم أندم إنني لم أختبر بعد سنة رابعة لأن في وضعنا كطلاب جامعة الملك خالد أرى أنه لا يناسب أن نجري الإختبار بعد سنة رابعة (في الغالب وليس للكل) وأترك لكم معرفة السبب!!
2- بعد سنة خامس (وهذا قد يكون مناسب للذي حضر من بدري بشكل جيد ومتقن)
3- في الإمتياز(أي: بعد سنة سادسة وأرى والله أعلم إن الإختبار في الإمتياز هو الأنسب في وضعنا مع أن الطالب قد ينشغل بالعمل في المستشفى لكن يبقى لهذه الفكرة بعض الإيجابيات)
4- بعد التخرج (وهذا سيقوم به من أراد الإبتعاث أو تم ابتعاثه إلى هناك )


وتحديد الوقت يختلف على حسب تحضير الشخص ورغباته...


وبالصراحة فكرة إنك تحضر بعد الإبتعاث ماهي داخله مزاجي حتى لو كان فيها دراسة في معاهد تحضيرية لأنها مهما كانت تبقى بعد التخرج وجو الدراسة بعد التخرج ما هو بمثل جو الدراسة قبل التخرج وراح تروح الأيام وإنت تحضر وزملائك صاروا دكاترة وإنت باقي تحضر للإختبار.........


ونحن الآن فاضيين (كما أعتقد!!) فلماذا لا نبدأ !! فإن شاء الله لن نندم وأما وقت الإختبار فستتضح الصورة لكل شخص ويحدد بنفسه أنسب وقت للإختبار في وضعه هل هو قبل التخرج أم بعده؟! ولو قدر الله إنه لم يبتعث فأعتقد أنه لم يخسر شيئا بل أعتقد أنه استفاد من وقته في المراجعة للمعلومات التي ستفيده في حياته العملية...


س11: شكرا على هذه المعلومات...لكن أريد أن أسال: متى يختبر الطلاب غالبا هذا الإختبار لأني أحب قاعدة مع الخيل ياشقراء وكذلك قاعدة الموت مع الجماعة أرحم!؟
ج: هذا يختلف باختلاف الطلاب:
فأما بالنسبة للطلاب الأمريكين: فهم غالبا يجرونه بعد سنة ثانية (دوافير!!!)
وأما بالنسبة للطلاب الغير الأمريكين: فغالبا يختبروه بعد التخرج أو في السنوات الأخيرة في كلية الطب
وأما بالنسبة للطلاب السعوديين: فيختبروه غالبا بعد الإبتعاث وبالذات بعد الدراسة في معاهد التحضير على حساب الجهة المبتعثة..


وهذا هو الغالب و يوجد البعض ممن لايلتزمون بالغالب فستجد أن بعض الطلاب الأمريكين يختبروه بعد التخرج وستجد أن بعض الطلاب الغير الأمريكين اختبروه في السنوات الأول في الكلية...وأترك لك المجال لتقرر!




والعز داري وبحر العزم راحلتي والذكر أنسي ومن ولاه إخواني




س12: كيف أحضر لهذا الإختبار؟
ج: تختلف طريقة التحضير من شخص إلى آخر...
وسبب هذا الإختلاف هو وضع الذي يحضر: هل هو طالب في السنوات الأساسية أو الإكلينيكية أو في سنة الإمتياز أو متخرج أو مبتعث و تختلف طريقة التحضير باختلاف الفوارق الفردية والوقت الذي تريد عمل الإمتحان فيه والقدرات المادية وهل ستحضر على حسابك الشخصي أو على حساب الجهة التي ابتعثتك إذا كنت مبتعثا ....


وهذا من صالحك ....فأنت أيها القارئ مهما كان وضعك فهناك طريقة مناسبة لك في التحضير وهذه الطريقة هي التي أتمنى أن تجدها في هذه الصفحات والله ولي التوفيق....


(لاحظ: ستجد الكثير من الوسائل والطرق للتحضير عليك أن تركز وأن تختار ما هو المناسب لك منها لأنك لن تستطيع الإلمام بها جميعا ومن الخطأ أصلا محاولة ذلك ....لذلك اختر الأنسب لوضعك من بينها وبعد اختيارك ابدأ البحث عن مدى فائدة الطريقة التي اخترتها وهل هي بالفعل ممتازة ومناسبة لك وذلك عن طريق الإستشارة ونحوه).....




فلا تشتغل إلا بما يكسب العلا ولا ترضى للنفس النفيسة بالرد



وفي خلوة الإنسان بالعلم والتقى رفعة وأنس من واش وحــــاسد



س13: هل تستطيع أن تخبرنا بطريقة مناسبة وفعالة للتحضير لهذا الإختبار؟
ج: نعم ... فبعد اطلاعي على الكثير من تجارب الطلاب والذين اجتازوا الإمتحان استخلصت طريقة جيدة للتحضير وهذه الطريقة ليست لإجتياز الإختبار فقط بل هي بإذن الله ستساعد على الحصول على درجات عالية في الإختبار وهي مبنية على أساس تجارب الطلاب الذين اجتازوا الإختبار بدرجات عالية...


وهذه الطريقة تحوي ما يلي:
1- كتب مخصصة للإختبار في المواد الأساسية (سبعة كتب) وهي تتمثل في ما يلي:


Kaplan lecture note for USMLE step 1



وهي سبعة كتب في المواد الأساسية



2- كتاب للإسئلة وهو يتمثل في:


Kaplan Q book



3- كتاب للمراجعة (يحوي أهم المعلومات في المواد الأساسية كاملة) وهو يتمثل في:


First aid USMLE step 1, student to student guide



4- محاضرات مسجلة (محاضرات صوتية ومرئية في جميع المواد) وهي تتمثل في:


Kaplan DVD



Goljan audio lectures : pathology only



5- مواقع انترنت (مواقع متخصصة في أسئلة الإختبار) وهي عدة مواقع تستطيع الإختيار منها:


nmbe



USMLE World Qbank



Kaplan Qbank



USMLERx Step 1 Qmax



طبعا ... أعيد وأذكر هذه المراجع والمصادر إنما جمعتها لكم بهذه الطريقة لكي تؤهل الشخص بإذن الله للحصول على درجات عالية وليس لإجتياز الإختبار فقط....فمن كان همه فقط اجتياز الإختبار فيستطيع أخذ مراجع أسهل وأقل من ناحية المعلومات والصفحات وهذا ليس موضوع حديثي هنا....


س14: جميل ...هل بالإمكان أن تقف مع كل مرجع ومصدر وتبين لنا بشكل أكثر عنه لكي تتضح الصورة ؟
ج: نعم .... المراجع والمصادر هي كالتالي:


1- كتب مخصصة للإختبار في المواد الأساسية (سبعة كتب) وهي تتمثل في ما يلي:


Kaplan lecture note for USMLE step 1, edition: 2009-2010



هذه عبارة عن سبعة كتب في المواد الأساسية معدة للإختبار وهي تغطي المواد التالية:


وتتميز هذه الكتب بالشمولية وبالأسئلة في نهاية كل فصل وبطريقة عرض على شكل نقاط لكي يسهل الحفظ على الدارس وقد يشعر القارىء في بعض الأحيان أنها طويلة شيء ما لكنها مناسبة في أغلب الأحوال للتحضير لهذا الإختبار وهي معدة لكي تعطى مع المحاضرات الحية لذالك أفضل طريقة هي الجمع بين المحاضرات المسجلة والكتب وإذا لم يسعف الطالب عمل ذلك فيكفيه الإستفادة من المحاضرات المسجلة في المواد التي يشعر أن عنده فيها نقاط ضعف أو في الموضوعات التي فيها غموض...
وقد ينتقد البعض هذه السلسلة من الكتب في بعض المواد والمواضيع فيرون أنها قد تكون مقصرة من ناحية في بعض المواضيع أو أنها زادت من التفاصيل في مواضيع أخرى ولكن تبقى هذه السلسلة من أهم الكتب التي تكون مع الطالب في تحضيره وسلبيتها قد يتغلب عليها الطالب بطرق مختلفة وتبقى الإيجابيات هي السائدة على هذه الكتب....


2- كتاب للإسئلة وهو يتمثل في:


Kaplan Q book, edition: 2009-2010


هذا كتاب مخصص للإسئلة التي قد تكون مشابهة للتي تعطي في الإختبار والأسئلة في هذا الكتاب مقسمة على حسب المواد فلكل مادة فصل خاص بها....وهو مناسب... وبعد الإنتهاء منه يفضل الإستفادة من المواقع المذكورة بالأسفل....


3- كتاب للمراجعة (يحوي أهم المعلومات في المواد الأساسية كاملة) وهو يتمثل في:


First aid USMLE step 1, student to student guide, 2010


وهذا كتاب مفيد جدا للذي يحسن استخدامه وهو يتصف بالتركيز على المعلومات التي ينبغي على الطالب أن يلم بها والتي لا يعقل أن يدخل الإختبار وهو لا يعرفها وهو يتميز الإختصار وإبداع طرق في حفظ المعلومات وبتصف بالشمولية لكل المواد الأساسية ويستخدم غالبا للمراجعة ويكون كمختصر لك وأنت تقرأ الكتب المذكورة في النقطة (1)...


وحبذا لو يكون بحوزتك ولو لم تقرأه كاملا....


4- محاضرات مسجلة (محاضرات صوتية ومرئية في جميع المواد) وهي تتمثل في:


1- Kaplan DVD



2- Goljan audio lectures (pathology only)


وهذه المحاضرات المسجلة مفيدة في تثبيت المعلومة وفي توضيح الغامض منها وتظهر في أهميتها في المواد التي لم ندرسها بشكل كاف في كلية الطب مثل:


Behavioral science, genetic, molecular biochemistry, biostatics…ect


فقد وجدت أن بعض الطلاب يستخدمها في هذه المواد ويقولون بأن المحاضرات المسجلة في بقية المواد مشابه لما في الكتب لذلك لا حاجة إلى متابعتها توفيرا للوقت ويظهر والله أعلم أن أنسب طريقة لأستخدمها هو جعلها للمواد التي يشعر الطالب أن عنده نقاط ضعف فيها وإذا تابعها جميعها فهو أفضل....


5- مواقع انترنت (مواقع متخصصة في أسئلة الإختبار) وهي عدة مواقع وسأذكر أفضل أربعة مواقع في نظري وهي:


NMBE



USMLE World Qbank



Kaplan Qbank



USMLERx Step 1 Qmax



وهنا نقطة أود أن أشير إليها بالنسبة للمواقع المذكورة: وهي لا تعتقد يالحبيب أنني عندما كتبت لك هذه المواقع في آخر القائمة أنها ليست مهمة وأنه إذا لم يسعفك الوقت فلك الخيار أن تتركها...بل الصحيح أن هذه المواقع مهمة جدا ومن الخطأ (ومن الخطأ مرة أخرى!!) أن يدخل الطالب الإختبار وهو لم ينهي على الأقل أغلب الأسئلة الموجودة في موقعين منها لأن بعض هذه المواقع تقدم الإختبار بشكل مشايه للإختبار الفعلي فيستفيد الطالب مهارة تنظيم الوقت وكذلك يتعود الطالب مع حل الأسئلة على طريقة الأسئلة التي ستقدم في الإختبار ويكتسب مهارة الإستنباط والتفكير السريع ويكتسب مهارات أخرى مهمة لأدى الإختبار وهناك كما جرب الطلاب تكرار للأسئلة الموجودة في هذه المواقع والإختبار الفعلي وبالذات الموقع الأول...


وهذه المواقع تعطيك انطباع عن تحضيرك هل هو كاف أم لا وتعطي تقديرات للدرجة التي يمكن أن تحصل عليها في الإختبار...


لذالك لا تفكر أن تدخل إلى الإختبار إلا بعد ما تجرب بعض من هذه المواقع...




وكن رجلا على الأهوال جلدا وشيمتك السماحة والسخاء



وإن كثرت عيوبك في البرايا وسرك أن يكون لها غطاء



تستر بالسخاء فكل عيـــــــب يغطــــيه كما قيل السخـاء



س15: جميل...بعد التوضيح السابق أنا قررت أن أبدا أحضر فهل تستطيع أن تخبرني كيف أحصل على هذه المراجع؟
ج: بالنسبة للـ First aid USMLE step 1 فستجده في بعض المكتبات الطبية في الرياض وجدة وأعتقد أن نسخة 2010 من هذا الكتاب ستصل بعد عدة أشهر إلى السعودية....


أما بالنسبةKaplan lecture note فأكبر مشكلة تواجه من يريد الحصول عليها هي عدم وجودها!! نعم فالحصول على نسخة أصلية حديثة أمر صعب!!
والسبب أن هذه الكتب ليست معدة للبيع بشكل مباشر فهي تعطى فقط للطلاب الذين يدروسون في معاهد كابلان سواء في امريكا أو على الإنترنت وبعد ماينهون هؤلاء الطلاب دراستهم يبدأون في بيع هذه الكتب التي حصلوا عليها من المعهد ولهذا السبب تجد أن هذه الكتب مكلفة شيئا ما....


ولكن على العموم هناك صور توجد في بعض المكتبات في السعودية في جدة والرياض كما سمعت من البعض ولكني لست أدري هل هي صور قديمة أو حديثة؟!


واذا كنت ترغب في شرائها فهناك طريقة سهلة للحصول عليها وهي عن طريق مواقع البيع الإلكترونية التالية:







وهذه المواقع مشهورة وموثوقة اذا كان شرائك للكتب من بائع مقيم تقييم عالي فيها ولقد قمت بشراء الكتب عن طريقها وكلفتني ما يقارب الألفين ريال بعد أن دخلت في مزاد استمر لخمسة أيام وفزت بها في آخر المزاد...
وقد يسأل البعض لماذا تباع في هذه المواقع ولا تباع في المكتبات؟


والسبب هو أن الذين يبيعونها قاموا بأخذها من المعهد بعد أن درسوا فيه ثم قاموا ببيعها..


ولكي تستطيع الشراء من هذه المواقع فيجب أن يكون عندك إما بطاقة فيزا مسبقة الدفع وهي ما تسمى ببطاقة المشتريات لموقع (amazon) أو حساب في ما يسمى بالـ paypal للـ (ebay) والأنسب في رأي أن تشتري من الـ amazon لأنه أكتر شهرة وليس فيه تعقيدات كما في الموقع الثاني..
وكذالك قد يشترط أن يكون عندك حساب في شركات الشحن لكي يقومون بارسالها إلى شركة الشحن ومن ثم تقوم شركة الشحن بارسالها لك...


وأما ما عملته أنا للحصول على هذه الكتب فقد تواصلت مع أحد أقاربي في أمريكا وقام مشكورا بشرائها من هذه المواقع ووصلته بعد اسبوع من شرائها ومن ثم قام بإرسالها إلى السعودية عن طريق الخطوط السعودية....


وأما بالنسبة للـ Kaplan DVD & Goljan audio lectures فإما أن تحصل عليها من مواقع البيع الإلكتروني أو تحملها من مواقع الإنترنت المختلفة...


وأما بالنسبة للـ Kaplan Q book فيوجد في بعض المكتبات كجرير وغيرها وهي يأتي مع الكتب إذا قمت بشرائها دفعة واحدة من الموقع....


وأهم شيء تركز عليه خلال البحث عن هذه المراجع هو أن تكون هذه المراجع حديثة.....وهذه نقطة مهمة جدا.....فحاول بأفصى جهدك أن تحصل على آخر طبعة (وهذا طبعا يرفع من تكلفتها) ولكن هذا مناسب جدا لمن كان جادا في التحضير لهذا الإختبار....


وللمعلومية هناك نسخ الكترونية لجميع الكتب السابقة موجودة على النت وتستطيع تحميلها من دون خسارة فلوس وتعب رأس لكني لاحظت أن النسخ الإلكترونية التي حصلت عليها قديمة شيء ما لذالك من وجد نسخ الكترونية حديثة فلعله يخدمنا بها ويضع روابطها في المنتدى لكي يستفيد الكل....


س16: عندي اقتراح يا أخ عبدالرحمن ...فبما أنه في حوزتك الآن هذه الكتب لماذا فلماذا لا تضع نسخة منها في احدى مراكز التصوير لكي يستفيد منها من يريد التحضير لهذا الإختبار؟!
ج: إن شاء الله ....فحرصا مني على أن تعم الفائدة فسأضع نسخة من جميع الكتب التي أملك في إحدى المكتبات في أبها (أو في الخميس!! لأني من سكان الخميس وأخاف يطلبوني بحق!!) ولكني أنتظرها أن تصلني فقد قام قريبي بارسالها الإسبوع الماضي من هناك بعد أن تم ارسالها اليه من الموقع وهي تأخذ اسبوعين لكي تصل السعودية في أغلب الأحوال...


وإذا قمت بإنزال نسخة فسأعلن عنها على صفحات المنتدى لمن أراد الحصول عليها...


أما بالنسبة للـ DVD فليس عندي إلا شريط واحد ولا أدري هل هو يحتوي جميع المواد أو لا لأني اشتريته مع الكتب ولم يصلني بعد كذالك ........ولكن اذا كان نقاصا حاولت البحث عن بقية المحاضرات وبعد ما تكتمل المجموعة سأضع منها نسخة بمشيئة الله إما على النت أو في المكتبة...


وهناك من الزملاء من يملك العديد من المواد والمصادر التحضيرة مستعد لوضعها في هذا المنتدى إن شاء الله....


هذا ما أستطيع أن أعمله ونأسف على التقصير...



اجعل جليسك مجموعا تطالعه لتستفيد من الآداب والحــــــكم



واترك مجالس أقوام تجالسهم فتكسب الإثم من سمع ومن كلم



س17: بالصراحة: أنا ساورني الشك تجاه المراجع التي ذكرتها!!....هل هذه المراجع هي المراجع الرسمية المقررة للتحضير لهذا الإختبار أم ذكرتها اجتهادا منك؟ وهل أحتاج إلى البحث عن مراجع غيرها؟
ج: للمعلومية ليست هناك مراجع رسمية للإختبار وهو ما يعني أن الهيئة المسؤلة عن الإختبار لم تحدد للمتقدمين للإختبار مجموعة كتب ومراجع يقتصرون عليها في التحضير للإختبار وهذا مكمن الصعوبة فأنت في هذه الحالة ستقع في حيرة في اختيار الكتب والمراجع وسيجد الباحث عن المراجع كثير من الكتب التي يدعي أصحابها أنها مناسبة للتحضير للإختبار وقد يكون ادعائهم صحيح وقد يكون خاطىء والمخرج من هذه المشكلة هو استشارة الذين تجاوزا الإختبار بدرجات عالية ومحاولة السير على أساس خطة تحضيرية مضمونة ليس فيها وجهة للمغامرة والمراجع التي ذكرتها لك أتمنى أن تكون كذالك..
وإن كنت تريد البحث عن مراجع أخرى فالمجال مفتوح أمامك ولكن ستتفأجاء عندما تجد الكثير يثنون عى المراجع التي اقترحتها لك...



س18:رائع...لكن هناك سؤال خطر في بالي...هل يعني أنني إذا لم أخذ المراجع التي ذكرتها لن أحصل على درجة عالية في الإختبار؟
ج: ليس شرطا أن تأخذ المراجع التي ذكرتها لك فقد قابلت خلال بحثي من تجاوز الإختبار بدرجات عالية دون أن يأخذ شيئا من ما ذكرته لك بل قام بالإعتماد على كتب ومراجع ومصادر أخرى.....


س19: بما أن هناك مراجع أخرى فلماذا لا تتشرف وتخبرنا بها إذا ما كان عليك تعب؟
ج: هناك الكثير من المراجع والمصادر غير التي ذكرتها قد تكون مناسبة للتحضير لهذا الإختبار ولم أذكرها منعا للتشتت ولكن من أراد الإستزادة فسيجد قائمة بما يقارب 200 مرجع مع تقييمها في الفصل الأخير من كتاب:


First aid USMLE step 1, student to student guide


كذلك ستجد الكثير من المراجع التي يتم النقاش حولها في المنتديات والمواقع التي تهتم بهذا الموضوع وكذلك من الإستشارات مع الذين تجاوزوا الإختبار....
وتذكر أن لكل كتاب ... لكل كتاب سلبيات وإيجابيات...فأنت عند اختيارك للكتب حاول البحث عن كتاب يتصف بسلبيات قليلة ولكن يإيجابيات كثيرة.....
ومن خلال بحثي وجدت أن ما ذكرته لك سيكون أكثر من كافي بإذن الله ولكن قد يستعين الطالب بالمراجع الأخرى اذا شعر أن التحضير من المراجع المذكورة أعلاه غير واضح أو ينقصه شيء وسأضرب أمثلة قليلة لكيفية استخدام بعض المراجع غير التي ذكرتها سابقا:


* مثلا: يلجأ بعض الطلاب استخدام ثلاث كتب وهي:


High-Yield Embryology



High-Yield Neuroanatomy



High-Yield Gross Anatomy


بدلا من كتاب Kaplan anatomy الذي ذكرته سابقا والدافع وراء هذا التغير هو البحث عن المزيد من الصور والبحث عن معلومة مختصرة و شاملة للموضوع وهو ما قد يكون في الكتب السابقة (مع أنها ثلاثة كتب لكنها في نفس عدد صفحات كتاب كابلان أو أكثر بقليل على حد علمي)


* يلجأ الكثير من الطلاب إلى استخدام كتاب:


Rapid review: goljan


بدلا من كتاب Kaplan pathology والسبب وراء ذلك هو البحث عن معلومات شاملة وصور توضيحية وفهم لهذه المادة التي تعتبر مهمة في رأي الكثير (مع إن الإختبار موزع بالتساوي على حد علمي) وأنا معجب بهذا الكتاب لأن مؤلفه مشهور في تخصصه ولأن الكثير أثناء على الكتاب كمصدر للتحضير ولحصوله على درجة عالية من ضمن الكتب المقيمة للتحضير لهذا الإختبار ولكن قد يكون طويلا شيئا ما!!


وهناك أمثلة أخرى لم أذكرها خشية الإطالة ولكن اذا كنت ستسلك هذا المسلك فاحذر من التشتت وكما نصحني البعض أن أفضل طريقة هي أن تختار مجموعة من المراجع ثم تركز عليها وتعيد قرائتها قدر المستطاع إلى أن تثبت المعلومة وكما قال المثل: لأن تقراء كتاب جيد ثلاث مرات خير من أن تقراء ثلاثة كتب جيدة..


وهناك الكثير من الأراء حول تلك المراجع فمن أراد الإستزادة عن مراجع أخرى فليتواصل معي على الإيميل....



حب السلامة يثني هم صاحبه عن المعالي ويغري المرء بالكسل



س20: هناك شيء لاحظته في المكتبات الطبية وهي أن هناك بعض الكتب مكتوب عليها USMLE فهل هذه الكتب هي كتب رسمية معدة للإختبار ومفيدة لإجتياز الإختبار؟
ج: لا...فليس هناك كما قلت مرجع رسمي للتحضير للإختبار وما تجده في هذه المكتبات هي عبارة عن مجموعة كتب يدعي مؤلفوها أنها مناسبة للإختبار وقد تصيب دعواهم وقد تخيب ...
لذالك ليس كل كتاب مكتوب عليه USMLE هو كتاب مناسب للإختبار (وأنا أقول هذا للأن الكثير يعتقده!!) وإنما يعود الحكم على الكتب على أساس تجارب الطلاب الذين اجتازوا الإختبار وهناك سلاسل متعددة من الكتب متعارف عليها بين الطلاب الذين يحضرون للإختبار يستطيع الطالب أن يختار منها ما يناسبه....




س21: هناك سؤال يدور في خاطري وهو كيف أستطيع التوفيق بين دراستي الإكلينيكية والتحضير لهذا الإختبار أو كيف أوفق بين تحضيري للـ SLE والتحضير لهذا الإختبار؟
ج: في الحقيقة هذا أمر مهم وفي غاية الأهمية وهناك فكرة جميلة وسهلة التطبيق تحل هذه المشكلة سأطرحها لأي شخص ينوي التحضير لهذا الإختبار والدافع وراء عدم كتابتي لها هنا هو أن الكثير من الذين يقرأون الموضوع قد لا يقتنعون بالتحضير لهذا الإختبار أصلا لذالك كيف أطرح حلا لمشكلة بسبب التحضير والشخص في الأصل لا يريد أن يحضر ولذالك سأتركها لأي شخص يريد التحضير....


س22: أنا من الناس الذي لا يحب المذاكرة وحيدا بل أحتاج إلى مجموعة تدرس معي ومعلمين يعلمونني فهل هناك من قد يساعدني في السعودية؟
ج: نعم هناك من قد يساعدك فهناك الدورات التي يقيمها الدكتور الهلالي في مدينة جدة تقوم على أساس تلك الفكرة وقد تكون مكلفة شيئا ما (و بمقارنتها بالدورات الخارجية ليست مكلفة!!) ولكنها قد تكون مناسبة لبعض الأشخاص الذين تعجبهم هذه الطريقة ومن سلبياتها أنها تقام في جدة فقط وقد تقام في أيام الدراسة (مما يعني أنك قد لا تستطيع أخذها في إجازة الصيف في غالب الأحوال على سبيل المثال) وهناك من يفضل أخذ التدريب في سنة الإمتياز في جدة وأخذ تلك الدورات هناك في تلك سنة....


وهناك رأي اقترحه في بعض الأحيان للذين يريدون أن يحضرون سويا وهو أن يشكلون مجموعة للدراسة والتحضير ويتبادولون بينهم الأراء ويجعلون لهم خطة دراسية يسيرون عليها ويتناقشون فيما بينهم وهذه فكرة تعجبني كثيرا وأحاول عملها مع الزملاء لكي نحمس بعضنا البعض...


س23: ما هو الأفضل أن أقوم بتأجيل التحضير إلى سنة الإمتياز بحيث أخذ فترة تدريبي في جدة وأشارك في دورة الهلالي هناك ومن ثم اختبر أو ابدأ من الآن بالتحضير؟ (وهذا السؤال يتكرر)
ج: أرى أن لا تنتظر إلى سنة الإمتياز ثم تحضر بعد ذلك بل إذا استطعت البدء قبلها فافعل.... لكن البعض يرى أن التحضير قد يكون غير مناسب أيام الدراسة في الكلية (أي قبل الإمتياز) لأن عندك في تصوره من المواد ما يكفيك تدرسها (يعني لا تساوي زي اللي قال من بغاها كلها خربها كلها) وهذا الرأي لا أراه مطلقا ولا أيده ....لكن من بدأ يحضر للإختبار سيسمع مثل هذا القول كثيرا وهذا يعود إلى الشخص نفسه يحدد ما هو أفضل ومناسب في وضعه للتحضيرو الإعداد.....
والأنسب كما قلت في رأي أن تبدأ بالتحضير للإختبار ومن ثم إذا تم ابتعاثك فخذ الدورات هناك على حساب البعثة (لأنها كما أعتقد ستكون أفضل من دورات الهلالي) ولكن إذا أردت أخذ دورات الهلالي لأنك لا تدري هل ستدرس في تلك المعاهد بعد الإبتعاث أو لا أو كنت لا تريد الدراسة في تلك المعاهد لأنها تأخذ وقتا طويلا وتريد اختصار الوقت أو تريد أخذ الإختبار مبكرا (قبل الإبتعاث ) لنظرة شخصية تراها فلك الخيار.... لأن البعض قد يعجل أخذ الإختبار من أجل إضافته في السيرة الذاتية وهذا أمر جيد ولكنه قد يتجاوز الإختبار بدرجة منخفضة اذا لم يحضر له تحضير جيد ومن المعلوم أن الإختبار لا يعاد لمن اجتازه فيجب التفطن لذلك....


س24: هل تعلم دورات أخرى تحضيرية تقام في السعودية؟
ج: على حد علمي لا توجد وإن كانت توجد فأتمنى من يعرف عنها شيء يخبرنا عنها لأني بكل بساطة لا أعلم أن هناك دورات تقام في السعودية غير التي يقدمها الهلالي ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين لا يحب المذاكرة وحيدا فأرى أن تبحث عن الأشخاص المهتمين بالموضوع وتشاركهم خطة جماعية في المذاكرة....



وصناعة الأبطال علـــــم قد دراه أولوا الصــلاح



لايصنع الأبطــــــــال إلا في مسـاجدنا الفســــاح



في روضـــــة القرآن في ظل الأحاديت الصحاح



شعب بغير عـــــــــــقيدة ورق تذريه الريـــــــاح



من خان حي على الصلاة يخون حي على الكفـاح



س25: هل هناك دورات أو معاهد أخرى (خارج السعودية) تقيم دورات تحضيرية؟
ج: نعم هناك معاهد أهلية متخصصة في هذا المجال تقيم دورات تحضيرية ولكن هذه المعاهد غالبا ما تكون في أمريكا ولا أعلم معهد خارج أمريكا (على حد علمي....ومن كان عنده خلفية عن دورات تحضيرية تقام خارج أمريكا أو في دول عربية أو غيرها فأتمنى أن يخبرنا بها ) ولكن يستطيع الدارس أن يأخذ بعض هذه الدورات في الإجازة الصيفية مثلا لأن بعض هذه الدورات تقام لمدة ثلاث أشهر وبعضها لمدة شهر والبعض الأخر لمدة 15 يوما وهناك دورات في 10 و 5 و 3 أيام تقام للتحضير للإختبار وهذا الأمر يعود إلى الحالة المادية للدارس والمدة الزمنية التي يريد أن يحضر فيها ووضعه الدراسي....


س26: هل يمكن أن يدرس الطالب أو المتخرج في أي من هذه المعاهد من ضمن برنامج البعثة !؟
ج: نعم فعلى حد علمي أن الدولة إذا ابتعثت الطالب بعد التخرج إلى هناك فإنه يلتحق في تلك المعاهد (وبالذات معهد كابلان) في فترة زمنية قدرها سنة ونصف كحد أقصى يعطى خلالها الفرصة لإجراء الإختبارات للمرحلتين الأولى والثانية وغالبا تكفي هذه الفترة لإجتياز step 1, 2 CK & 2CS وهذا هو المطلوب للدخول في برنامج الزمالة الأمريكية...
ولكن لا أدري هل هذا مع جميع الجهات التي تقوم بالإبتعاث أو مع بعضها؟!


س27: ما هو الأنسب : هل هو التحضير بعد الإبتعاث على حساب الدولة في تلك المعاهد أو محاولة التحضير مبكرا واجراء الاختبار قبل الإبتعاث (قبل التخرج)؟
ج: هذا يختلف من شخص إلى آخر لأن البعض يرى أنه لا يعلم هل سيبتعث يوما ما إلى هناك أم لا واذا شاء الله أنه ابتعث فدورات التحضير في انتظاره على حساب الدولة و هذا أنسب في رأي البعض لأن الدارس في هذه الحالة سيحصل على درجات ونقاط أعلى بعكس إذا اختبر فبل الإبتعاث (لأنه لم يدرس في المعهد) لأن النقاط العالية تحسب في صالح الشخص عند التقديم على المستشفيات هناك لذالك معرفة هذا الأمر قد يدفع البعض إلى عدم التفكير في التحضير للإختبار إلا بعد أن يبتعث إلى هناك فإذا تم ابتعاثه فسيدرس في المعهد ثم يجري الإختبار ومن المعلوم أن الذي يجتاز الإمتحان لن يجد طريقة إلى رفع نقاطه لأن الاختبار لا يعاد له وليس له إلا الدرجة التي حصل عليها لذالك قد يرى البعض أن لا تجري الإختبار إلا بعد الإبتعاث لكي تحصل على نقاط أعلى بعد الدراسة في تلك المعاهد....


وأنا لي رأي في الموضوع آخر (وقد تكرر طرحي لهذا الرأي كثيرا!!) وهو أن الدارس يبدأ بالتحضير قبل الإبتعاث ويسير على خطة تحضيرية مدروسة فإذا انتهى من التحضير قبل الإبتعاث وشعر أنه مستعد للإختبار فعليه أن يشارك في إحدى مواقع الإنترنت التي تقدم اختبارات تجريبية تشابه الإختبار الفعلي بشكل كبير جدا وتقييم درجته وغالبا تكون درجته بعد الإختبار الفعلي مشابه أو أقل بقليل أو أكثر من درجة الإختبار التجريبي (على حسب الموقع التجريبي الذي عملت الإختبار التجريبي فيه) فإذا حصل على درجة عالية في الإختبار التجريبي وأراد إجراء الإختبار الفعلي فليتوكل على الله ويجري الإختبار وهذا له بعض المزايا....


وهناك فكرة أخرى (وهي تعجبني كثيرا) وهي أن يبدأ الطالب بالتحضير قبل الإبتعاث ويسير على خطة مدروسة واذا أتته الفرصة للإبتعاث فيذهب إلى هناك ويدرس في المعهد وبعدها يجري الإختبار وبهذا الشكل يكون مطمئنا لأنه حضر للإختبار مبكرا وأخذ الإختبار بعد الدراسة في المعهد وهذا سيختصر عليه مدة الدراسة في المعهد بشكل كبير جدا فبدلا من تكون مدة الدراسة في المعهد سنة أو أكثر قد يختصرها إلى أربعة أو ستة أشهر أو أقل على حسب تحضير الشخص..


(ملخص ما سبق: إذا استطعت التحضير المبكر فافعل ولن تندم واجعل الإختبار بعد الإبتعاث وبعد الدراسة في إحدى المعاهد وإذا شعرت أنك تستطيع الإختبار قبل الإبتعات فحدد مستواك في تلك المواقع التي تجري الإختبار التجريبي واذا حصلت على درجات عالية اختبر الإختبار الفعلي وهذا سيحسب في صالحك وستضيف الإختبار إلى السيرة الذاتية وهذه ميزة قد تسهل عملية الإبتعاث عند المفاضلة بين المتقدمين للإبتعاث وتفيدك في أمور أخرى)



وخذلك زادين من سيرة ومن عمل صالح يدخر



وكن رجلا من أتو بعده يقولون مر وهذا الأثــر



س28: هل تستطيع أن تعطينا أمثلة على المعاهد الأمريكية التي تقيم مثل هذه الدورات؟
ج: نعم سأذكر هنا المعاهد التي في أمريكا تقيم دورات تحضيرية على حساب المتقدم إذا لم يكن مبتعثا وإذا كان مبتعثا فتكون على حساب البعثة (لاحظت أن كثير من المبتعثين يحضرون للإختبار في معهد كابلان لأنه مشهور جدا ويظهر والله أعلم أن الدولة ترسل المبتعث إلى هناك مباشرة):




1 ) Kaplan medical


وهذا المعهد مشهورا جدا ويقدم الكثير من الخيارات التعليمية للمتقدم له وهي تشمل محاضرات حية ومسجلة وكتب واختبارات واستشارات وتهيئة جو للمذاكرة والتحضير ويقدم المعهد العديد من الخيارات التحضيرية للدارس..
وتتراوح أسعار الدراسة في هذا المعهد من 6000 إلى 9000 دولار!!!!
وهذا السعر قد يساوي جميع المكأفات التي استلمناها من الكلية حتى الآن!!!
وعلى العموم فكما قلت فالدولة قد ترسل في بعض الأحيان إلى هذا المعهد ..
والمعهد يقدم كذالك خيرات الدراسة عن بعد وهو ما وضحته في السؤال التالي...
للتواصل مع المعهد:
www.kaplanmedical.com
(800) 533-7750




2) Falcon physician review


هذا المعهد يقدم دروس مكثفة وشاملة بطريقة حية على شكل فصول صغيرة في مدة سبعة أسابيع للمرحلة الأولى (step 1) وتكلفة الدراسة فيه: 18500 ريال سعودي (للمرحلة الأولى فقط!!) والدراسة في جو فندقي والفطور والغداء والتوصيل من وإلى المطار مشمولة ضمن الرسوم (ولكنها لا تشمل الإقامة!!) ....
للتواصل مع المعهد:
www.falconreview.com
info@falconreview.com
phone: (214) 632-5466
fax: (412) 292-8568



3) Northwestern medical review


وهذا المعهد يقدم الخيارات التحضيرية التي تتراوح في مدتها من 3 إلى 15 يوم وتشمل كتب و CD وصفحات انترنت خاصة بالأسئلة والمحاضرات والعديد من الخيارات وتختلف الأسعار على حسب الإختيار وتتراوح من 390 إلى 1380 دولار
للتواصل مع المعهد:
www.northwesternmedicalreview.com
phone: (800) Medpass
fax: (517) 347-7005
contactus@northwesternmedicalreview.com




4) Princeton Review


وهذا معهد أخرى يقدم الكثير من الخيرات امام الدارس تشمل أشياء متعددة وبأسعارمختلفة وللمزيد التواصل مع المعهد على العنوان التالي:
www.princetonreview.com



5) Doctor Youel's prep, Inc.


وهذا معهد أخر يقدم العديد من الخيارات التحضيرية ستجدها على الموقع التالي
www.youelsprep.com
phone: (800) 645-3985
fax: (561) 622-4758


وللمعلومية فالأراء تختلف من بين مؤيد ومعارض للدراسة في هذه المعاهد....



له همة لو أن للشمس عشرها لما غربت حتى يجي لها الغرب



فيوما مع الذكر الحكيم بمسجد ويوما للقنا والوغـــــــــى حرب



س29: هل أستطيع أن آخذ أي من الدورات وأنا في منزلي؟! (مهم جدا)
ج: نعم تستطيع فهناك بعض المعاهد تقدم دورات متكاملة تشمل المحاضرات والأسئلة والبرامج تقدم على صفحات الإنترنت وترسل لك الكتب التي تتوافق مع تجده على صفحات النت ولكنها برسوم اشتراك تختلف من معهد إلى آخر ...
وهذه الطريقة قد تكون مناسبة للذي يملك المادة ويحب هذه الطريقة في التحضير ولا يرغب في السفر إلى هناك من أجل التحضير ولا يريد الإنتظار إلى وقت الإبتعاث و يريد أن يستغل الوقت قبل الإبتعاث في التحضير وتجاوز المرحلة الأولى أو الثانية (على حسب اختياره) ليجعل بقية الوقت بعد الإبتعاث لأمور أخرى وهي فكرة مناسبة لكنها قد تكون مكلفة نوعا ما...
وعلى الشخص إذا رغب بهذه الطريقة أن يبحث عن أناس جربوها لكي يتعرف على سلبياتها وإيجابياتها ...


س30: هل تستطيع أن تعطينا أمثلة للدورات التحضيرية التي أستطيع أخذها وأنا في منزلي؟!
ج: نعم ... هناك بعض الأمثلة:



1) Kaplan's Step 1 WebPrep

هذه دورة تقام من ضمن البرامج التحضيرية التي يقيمها معهد كابلان وهي جدا رائعة لكنها قد تكون مكلفة شيئا ما ( $1799 ) وهو ما يعادل 6800 ريال سعودي (علشان كذا ما دخلت مزاجي!!! ولكني أشعر في بعض الأحيان أنها تستاهل لأنك تأخذها في بيتك بدون سفر ولا تعب ) وهذه الدورة تحوي ما يلي:
Online


· 100+ hours of brand new streaming video lectures
· Step 1 Qbank
· Step 1 Full-length simulated exam
In Your Home


· A complete set of Kaplan Medical's newly updated Step 1 Lecture Notes
· Step 1 Qbook with 850 practice questions
وملخص هذه الدورة أن المعهد يسمح لك في مدة ثلاثة أشهر بمشاهدة أكثر من مئة ساعة لمحاضرات حية في المواد الأساسية (ليس شرط أن تراها جميعها بل ما ترى أنك تحتاج إلى مشاهدتها لنقاط ضعف عندك في تلك المواد ومع ذلك تستطيع أن تتابعها جميعها خلال هذه الأشهر الثلاثة إذا أردت) وترسل لك مجموعة كتب مشهورة ومفيدة هي ((Kaplan Lecture Notes وهي 8 كتب تقريبا (وهي نفس الكتب التي ذكرتها في قائمة المراجع الموصى بها) تدرس من خلالها جميع مواد البيسك وتكتب عليها ما تراه من تعليقات من المحاضرات الحية وإضافة إلى ذلك بعض المواقع والكتب للأسئلة وكذلك تسمح لك بإجراء اختبار تجريبي مشابة للإختبار الفعلي...

وفي رأي أن هذه الدورة جيدة إذا قابلها إجتهاد ومتابعة وتعليق من الدارس وستكون كافية إذا استفاد من جميع الموارد الموجودة وأرى أن يحدد الطالب الوقت المناسب لأخذ هذه الدورة وتكون قبل الإختبار بفترة يكون عنده الوقت الكافي بعدها للمراجعة وترسيخ المعلومات وتكميل الناقص من الكتب ونحو.....

وللتسجيل والإستزادة حول هذه الدورة التي تقام على صفحة الويب إليك هذا الرابط:







2) Postgraduate Medical Review Education (PMRE)

وهذا المعد يقدم العديد من الخيارات التحضيرية المتنوعة وتشمل كتب و CDو DVDوأشرطة الكاسيت والمحاضرات المسجلة والمزايا المختلفة وتبدأ أسعارهم من 995 دولار
للتواصل:
www.PMRE.com
sales@pmre.com
phone: (877) 662-2005
fax: (954) 926-3333



3) Doctor Youel's prep, Inc.

وهذا معهد ذكرته من ضمن المعاهد التي تقدم دورات تحضيرية في امريكا ويقدم أيضا دورات عن طريق الإنترنت ستجدها على الموقع التالي
www.youelsprep.com
phone: (800) 645-3985
fax: (561) 622-4758



4) Princeton Review

وهذا معهد قد ذكرتها مسبقا من ضمن التي تقدم دورات في امريكا و يقدم الكثير من الخيرات امام الدارس وللمزيد التواصل مع المعهد على العنوان التالي:
www.princetonreview.com



5) Northwestern medical review

وقد ذكرته كذالك من ضمن المعاهد التي تقدم دورات في امريكا ويقدم كذالك دورات تحضيرية عن طريق الانترنت:
www.northwesternmedicalreview.com
phone: (800) Medpass
fax: (517) 347-7005
contactus@northwesternmedicalreview.com


س31: هل يستطيع الشخص لوحده دون الإشتراك في أي من الدورات أو المعاهد أن يحضر للإختبار
ويجتازه؟
ج: نعم.... يستطيع الدارس أن يحضر للإختبار بمفرده وهناك الكثير والكثير من الطلاب والمتخرجين الذين عملوا بمجهود شخصي منهم وبالذات الطلاب الأجانب وتجاوزوا الإختبار بنقاط عالية..لذالك إذا كنت لا تستطيع الإنضمام إلى هذه الدورات فهناك الكثير مثلك وستستطيع التحضير من دونها.....



لاتصحب الكسلان في حالــــته كم صــالح بفســاد آخر يفــــسد



عدوى البليد إلى الجليد سريعة كالجمر يوضع في الرماد فيخمد



س32: هل هناك منتديات ومواقع تجد فيها نقاشات حول هذا الإختبار والتحضير له؟
ج: نعم هناك العديد من المنتديات والمواقع التي تناقش التحضير ولها فائدة كبيرة جدا وسأضع لك عدة روابط لتلك المنتديات والمواقع:




















س33: لماذا أتعبت نفسك يأخ عبدالرحمن اللغبي وكتبت جميع ما سبق؟
ج: انطلاقا من مبدأ :" لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" فإلى متى نبقى متفرقين يأكل بعضنا لحم بعض وننشغل بذلك وننسى أن نكون متعاونين يشد بعضنا على أيدي بعض لكي ننهض بأمتنا نحو الرقي والنجاح بإذن ربنا وتوفيقه....


ارض للناس جميعا مثلما ترضى لنفسك



إنما الناس جـــميعا كلهم أبناء جنســـك



فلهم نفس كنفســـك ولهم حس كحســــك




س34: هل هناك نقاط أخرى تود التنبيه إليها؟


ج: في الوضع الراهن أعتقد أن ما ذكرته سيكون أكثر من كاف لوضع تصور مبدئي للإختبار ولذالك سأتوقف هنا وأجل الحديث عن بعض الأسئلة في مناسبات أخرى...



س: هل تستطيع أن تعطينا أمثلة لبعض الأسئلة التي ستجيب عنها لاحقا؟


ج: نعم فإن شاء الله سأحاول أن أناقش بعض الأسئلة التالية:


ما هي الأخطاء العشرة التي يقع فيها الكثير ممن يحضرون لهذا الإختبار؟



ما هي المهارات التي تحتاجها للتحضير لهذا الإختبار؟



ما هي سلبيات وإيجابيات المراجع المختفلة ؟


وغيرها...لكني لن أعدكم بوقت محدد...



ملخص لهذا الموضوع



اذا كنت تنوي التحضير لهذا الإختبار فابدأ بالإستخارة ثم استشر أهل الخبرة والتجربة وقرر هل تحضر أو لا؟ ومتى تبدأ التحضير؟ ومتى تختبر وأين تختبر؟ وأي step تختبرها أولا؟ ومن ثم استعن بالله وابحث عن المراجع واذا قررت بالبدء بالمرحلة الأولى step 1 فالمراجع التي ذكرتها لك في السؤال رقم: ستكون أكثر من كافية بإذن الله وهذا انطلاقا من تجارب الكثير الذين اجتازوا الإختبار بدرجات عالية وليكن همك وأنت تحضر أن تحصل على درجة عالية وليس اجتياز الإختبار لأن الدرجة العالية تحسب في صالحك عند التقديم للمستشفيات الأمريكية والتخصصات المختلفة والإختبار اذا اجتزته فلن تستطيع إعادته فهم فقط يسمحون بالإعادة للذين لم يجتازوه لذالك لا تغامر .....واحرص أن لا تدخل الإختبار إلا بعد أن تكمل جميع الإستعدادت وتذكر أن التحضير يتطلب وقت وجهد ومال لذالك لا تبدأ فيه إلا بعد قناعة تامة منك بالتحضير.... وتذكر أن هناك أولويات بالنسبة لك كطالب وكطبيب فمثلا لا يكون تحضيرك للإختبار على حساب دراستك ولا على حساب اختبار القبول في برنامج الزمالة السعودية SLE ونحوا من ذالك....


وفي الأخير أود أن أنبه أن ما كتبته لكم في هذا الموضوع فإنما هو يمثل أراء طالب في السنة الخامسة لم يتجاوز الإختبار وإنما يريد البدء إن شاء الله في التحضير ولذالك إذا كان هناك خطأ فيما ذكرت فأتمنى أن يصحح وأن مستعد لقبول أي نقد أو تصحيح لفكرة أو اقتراح ....فأنا واحد منكم وارجوكم أن تعاملوني على أني أصغركم وأبقى واحد من البشر الذين من طبعهم الخطأ والنسيان.....



وما أبرى نفسي إنني بشر أسهو وأخطىء ما لم يحمني قدر



وما نرى عذرا أولى بذي بزلل من أن يقول مقرا إنني بشر



التوقيع dr_sahran

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الارض ولا في السماء و هو السميع العليم






dr_sahran غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس



قديم 19-01-2010, 03:22 PM   #3
الصورة الرمزية dr_sahran
dr_sahran
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
البلد: جدة
الجامعة: جامعة الملك عبد العزيز
التخصص: طب اسرة
المستوى: R1
العمر: 29
المشاركات: 226
التقييم: 43


dr_sahran is on a distinguished road


من مواضيعي
افتراضي رد: كيف تحضر sle و mcceeو usmle في وقت وحد؟ (مفيد جدا للذين يريدون اختصار الوقت)

هذه مشاركة
dr.neurologist

First Aid USMLE step 1, student to student guide ,


http://ifile.it/90bx1hc/USMLE%20-%20...20STEP%201.pdf

أو


http://ifile.it/90bx1hc
dr_sahran غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس



قديم 20-03-2010, 07:15 PM   #4
سمايا
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
البلد: السعودية وخصوصا أرض الرخاوالشدة جدة
الجامعة: ام القرى
التخصص: بشري
المستوى: مخلصه امتياز وغير مقيم
المشاركات: 22
التقييم: 37


سمايا is on a distinguished road


من مواضيعي
افتراضي رد: كيف تحضر sle و mcceeو usmle في وقت وحد؟ (مفيد جدا للذين يريدون اختصار الوقت)

معلومات مفيده جدا
اسال الله ان يجعلها لكم بميزان حسناتكم
بالتوفيق
خالص الشكر والتقدير
سمايا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس



قديم 24-03-2010, 02:37 AM   #5
haitham71
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
البلد: العراق
الجامعة: baghdad
التخصص: طب بشري
المستوى: طبيب ممارس
العمر: 42
المشاركات: 22
التقييم: 62


haitham71 will become famous soon enough


من مواضيعي
 
0 قصيدة
0 رسالة الكروان
0 قصيدة

افتراضي رد: كيف تحضر sle و mcceeو usmle في وقت وحد؟ (مفيد جدا للذين يريدون اختصار الوقت)

الاخ اللغبي لقد قرأت ما كتبت كلمة كلمة كما وانني سوف اعيد القراءة مرة اخرى لأن الوقت متأخر ولا ادري ما أقول سوى انني اسأل الله العلي القدير ان يوفقك لكل خير وقد انبهرت ايضا بالشواهد الشعرية وما اجملها واشد تناسقها وشحذها للهمم وما اجمل ان يكون الشخص طبيبا وشاعرا في نفس الوقت .......

ما احسن الدين والدينا اذا اجتمعا واقبح الكفر والافلاس للرجل
ولكن اريد ان اسأل ان طبيب متخرج منذ 1996 فهل بامكاني ان اجتاز هذا الاختبار وهل ان العمر يعتبر عائقا امام محاولة الامتحان؟....افيدونا وفقكم الله
haitham71 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس



قديم 02-04-2010, 05:23 AM   #6
الصورة الرمزية hanan222
hanan222
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
البلد: في قلب ما
الجامعة: kaau
التخصص: طب بشري
المستوى: طبيبة امتياز
المشاركات: 67
التقييم: 82


hanan222 is on a distinguished road


من مواضيعي
افتراضي رد: كيف تحضر sle و mcceeو usmle في وقت وحد؟ (مفيد جدا للذين يريدون اختصار الوقت)

شكرا
جزاك الله خيرا
وأسعدك الله في الدارين
عندي سؤال
هل
Kaplan lecture note
مجموعة الكتب ال8

هي نفسها التي يتم إعطائها لك
لو إشتركة عن طريق الدراسة من المنزل
hanan222 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس



قديم 05-06-2010, 09:14 PM   #7
molizdbest
عضو
افتراضي رد: كيف تحضر sle و mcceeو usmle في وقت وحد؟ (مفيد جدا للذين يريدون اختصار الوقت)

قراته بسرعة واستفدت
ولكن لي عودة للموضوع
موضوع مفيد جزاك الله خير
molizdbest غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس



قديم 09-08-2010, 08:10 PM   #8
zoroo
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الجامعة: السحاب
التخصص: طب
المستوى: خامس
المشاركات: 7
التقييم: 17


zoroo is on a distinguished road


من مواضيعي
 

افتراضي رد: كيف تحضر sle و mcceeو usmle في وقت وحد؟ (مفيد جدا للذين يريدون اختصار الوقت)

مفيد جدا جدا جدا
وكم تمنيت معرفة هذه المعلوماااااااااااااااااااات قبل دخولي سنة الإمتياز فكنت اجهل امورا" كثيره عنما بعد التخرج
وفقك الله ايها اللغبي العبدلي ------------مع خالص تحياتي
اخوووووك من جبل مجاور
zoroo غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس



قديم 16-09-2010, 08:22 PM   #9
DR-Reem alahmari
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
البلد: خميس مشيط
الجامعة: جامعة الملك خالد
التخصص: طب بشري
المستوى: امتياز
المشاركات: 9
التقييم: 15


DR-Reem alahmari is on a distinguished road


من مواضيعي
 
0 ممكن سؤال_ مساعده عن الامتياز

افتراضي رد: كيف تحضر sle و mcceeو usmle في وقت وحد؟ (مفيد جدا للذين يريدون اختصار الوقت)

جزاك الله خيرا

شكرا جزيلا لك

التوقيع DR-Reem alahmari

[flash=http://dc10.arabsh.com/i/01880/0x2ivdtysi0x.swf]WIDTH=520 HEIGHT=283[/flash]
DR-Reem alahmari غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس



قديم 13-10-2011, 11:36 AM   #10
D.ana
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
البلد: UEA
الجامعة: ______KAAU______
التخصص: ________med_____
المستوى: _____3______
المشاركات: 14
التقييم: 16


D.ana is on a distinguished road


من مواضيعي
افتراضي رد: كيف تحضر sle و mcceeو usmle في وقت وحد؟ (مفيد جدا للذين يريدون اختصار الوقت)

ودي اسآل عن التخصص في الفسيولوجي او الهستولوجي - علوم اساسيه -
متخرجه من كلية الطب والمعدل 3،5 من 5

هل المعدل بيعمل لي مشكله في الحصول ع التخصص
وماهي الشروط والاختبارات الي مفروض اجتازها عشان التخصص دآ ؟
وماهي الدول - والمدن - المفضله لهذا التخصص ؟

هذي الشروط من وزاره التعليم العالي
وزارة التعليم العالي - شروط الابتعاث
لكن ما ادري كيف بيتعاملو في الي يبغو تخصص اكاديمي من كليه الطب ، وما يبغوا زماله ؟
ياليت احد فاهم او مجرب يفيدني
D.ana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس



إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسبة قليلة من طلاب الطب في امريكا يريدون ممارسة طب الباطنة SaLeM bAwAzEeR جديد الجامعات و الكليات الصحية :: Universities & Med Schools News 9 17-04-2010 01:00 PM
مذاكرة ولعب في نفس الوقت dr_medo المصطلحات الطبية :: Medical Terminology 11 20-03-2010 06:16 PM
اختيار الوقت المناسب radioactive element الساحة الحرة :: Free Zone 9 24-11-2007 06:31 PM


الساعة الآن 11:27 PM.

MKSforum Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.